ماهي المصادقة الثنائية وكيف تستخدم لحماية حسابك

ماهي المصادقة الثنائية وكيف تستخدم لحماية حسابك
تعد المصادقة الثنائية من الميزات و الخدمات التي انتشرت بشكل كبير بهدف زيادة حماية الحسابات على الانترنت و خاصةً في حال الاختراق حيث تعتمد على حصول المستخدم على رمز ثاني للسماح بتسجيل الدخول عند كل مرة يتم فيها محاولة الدخول للحساب.

مبدأ العمل :
ماهي المصادقة الثنائية وكيف تستخدم لحماية حسابك

تعتمد التقنية على ربط رقم هاتفك بحسابك أو على استخدام تطبيقات معينة لهذا الأمر , وعند تفعيل ميزة Two-Factor Authentication أو المصادقة الثنائية (اختصاراً 2FA) فستحصل على رمز جديد على هاتفك لن تستطيع تسجيل الدخول إلى حسابك إلى بإدخال هذا الرمز , و بالتالي إذا حصل شخص ما على كلمة سر حسابك فلن يستطيع الدخول إليه بدون الكود الذي سيصلك إلى هاتفك.
التقنية لها عدة أنواع سنأتي على ذكرها الآن.

النوع الأول :
يعتمد على الحصول على رمز جديد عند كل محاولة دخول إلى الحساب , يصلك الرمز برسالة نصية SMS على هاتفك المحمول , ويوجد هذا النوع في العديد من المواقع ومنها فيسبوك.

النوع الثاني :
يعتمد على تطبيقات تقوم بتوليد رموز جديدة كل فترة زمنية قصيرة لا تستطيع الدخول إلى بعد استخدام الرمز الجديد المتولد عند تسجيلك الدخول , و من أشهر هذه التطبيقات هو تطبيق Google Authenticator و هو متوفر لأجهزة الأندرويد و الأيفون.
كيف يتم عمل هذه التطبيقات؟ الإجابة هي أن المواقع الذي تدعم هذه الميزة تعطيك رمز خاص أو كود QR (عليك الاحتفاظ بهما جيداً في مكان آمن لأن العديد من المواقع لا تمكنك من استعادتهما إلا بإجراءات معقدة) بعد حفظك للرمز تقوم بفتح التطبيق و إدخال الرمز أو تصوير كود QR من داخل التطبيق.
وعندها سترى أن التطبيق بدأ بتوليد رموز مع مؤقت زمني قصير عند انتهائه يتم توليد رمز جديد , وعند تسجيل الدخول للحساب الذي قمت بتفعيل هذه الخاصية عليه سيطلب منك إدخال رمز المصادقة الثنائية و عندها تتوجه للتطبيق وتدخل الرمز الذي يتم توليده في هذه اللحظة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق