حل مشكلة استهلاك القرص 100% - Disk Usage 100%


من منا لم يعاني من مشكلة في بطء النظام و التعليق المستمر وخاصة في الكمبيوترات ذات المواصفات المنخفضة , و عند فتح مدير المهام نتفاجأ بأن استهلاك القرص أو Disk Usage يكون 100% , و هو المسبب لكل هذه المشاكل من بطء وتعليق مستمر في النظام كما يؤدي لتراجع أداء الحاسوب بشكل كبير.
اليوم سنستعرض معكم مجموعة من الخطوات التي يمكن تطبيقها للتخفيف من هذه امشكلة وجعل أداء حاسوبك أكثر سلاسة و أسرع من قبل.

1- أداء الحاسوب بطيء :
أكثر ما يلاحظ هذا الأمر أثناء نقل ونسخ الملفات أو البحث عنها , ويعود ذلك إلى استهلاك كامل القرص , وهنا نلجأ إلى أداة التحقق من القرص لحل أي مشكلة موجودة.

قم بالضغط بزر الفأرة الأيمن على القرص C , ثم اختر الخصائص , ثم اذهب إلى تبويب الأدوات , وفي قسم التحقق من الأخطاء اضغط على تحقق , و الآن اختر فحص القرص وانتظر حتى ينتهي.

2- إيقاف خدمة Windows Search :
في العديد من الأوقات تؤدي هذه الخدمة إبى حلقة من البحث تزيد بشكل كبير من استخدام القرص و بالتالي يفضل إيقافها إذا بدأت باستهلاك موارد الجهاز.
لإيقافها إضغط على الأزرار WIN+R لفتح أداة التشغيل , واكتب في الفراغ services.msc , ثم اضغط موافق.
سيفتح لك الآن قائمة خدمات الويندوز قم بالبحث عن خدمة Windows Search , انقر نقر مزدوج عليها لفتح خصائص الخدمة في قسم Startup Type أو نمط بدء التشغيل قم باختيار تعطيل أو Disable.
إيقاف خدمة Windows Search
ثم اضغط على Stop أو إيقاف ثم موافق , ويجب أن تلاحظ بعدها تحسناً في أداء جهازك.

3- افحص حاسوبك من الفيروسات :
قد تسبب العديد من الفايروسات استهلاكاً كبيراً لموارد الكمبيوتر وتقلل من جودة أداءه , لذلك عليك القيام بفحص لحاسوبك من الفايروسات والانتباه إلى أن مضاد الفايروسات محدث باستمرار.

4- استخدام متصفح خفيف على الكمبيوتر الخاص بك :
يعد متصفح كروم من أكثر المتصفحات استخداماً ولكن للأسف فهو يستهلك الكثير من موارد الجهاز , لذلك قد يكون أحد أسباب بطء حاسوبك إذا كان ذو مواصفات منخفضة.
لذلك إبحث عن متصفح أقل استهلاكاً ويناسب احتياجاتك.

5- إذا كت قد ثبتت Steam للألعاب قد تكوم هي السبب :
المسبب لهذا هو برنامج تحديث ستيم الذي يعمل في الخلفية , ولإيقافه قم بالضغط على WIN+R واكتب steam://flushconfig , ثم موافق ستظهر لك نافذة كالتالي
 إذا كت قد ثبتت Steam للألعاب قد تكوم هي السبب
اضغط على OK , سيتم الحفاظ على كل ألعابك و محفوظاتك ولا يوجد أي خطر عليها.

6- تعطيل ميزة التتبع التشخيصي Diagnostic Tracking في ويندوز 10 :
من أكثر الخدمات المتهمة بالتسبب بزيادة استهلاك القرص 100% , لإيقافها قم بتشغيل موجه الأوامر CMD من خلال كتابة اسمه في بحص ويندوز , ثم الضغط بزر الفأرة الأيمن واختيار تشغيل كمسؤول.
الآن أدخل هذا الأمر sc config "DiagTrack" start= disabled ثم انتر , ولآن هذا الأمر sc stop "DiagTrack" ثم انتر.
تعطيل ميزة التتبع التشخيصي Diagnostic Tracking في ويندوز 10

7- الانتباه لتحديثات الويندوز :
يجب أن تحرص على أن الويندوز لديك يحتوي على أخر التحديثات دائماً , لأنها تجلب العديد من الإصلاحات و الميزات , وأيضاً من الممكن أن يزداد الـ Disk Usage أثناء بعض التحديثات حتى يتم الانتهاء منها و تثبيتها.

8- تفعيل وضع الأداء العالي :
في معظم الأحيان يكون الويندوز مضبوطاً على خيار الأداء المعتدل للتخفيف من استهلاك الطاقة , ولكن بتفعيل الأداء العالي سيتحسن أداء جهازك بشكل ملحوظ.
لتغعيله قم بالضغط على WIN+X ثم اضغط على خيارات الطاقة , ثم المزيد من خيارات الطاقة , الآن اختر وضع الأداء العالي.
إذا لم يكن الخيار موجوداً اضغط على Create a power plan و اختر وضع الأداء العالي و اختر اسم لها.
تفعيل وضع الأداء العالي

9- الحفاظ على تعاريف القرص محدثة :
الخطوة الأخيرة و الأهم هو التحقق من تعاريف القرص وبقية الأجهزة في حاسوبك و العمل على تحديثها بشكل مستمر لكي تعطي أفضل أداء ممكن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق