ما هو سبب تساقط الشعر عند مرضى السرطان

ما هو سبب تساقط الشعر عند مرضى السرطان

يعد تساقط الشعر لدى مرضى السرطان من أهم الأعراض الجانبية المميزة و التي تترك أثر نفسي كبير لدى بعض المرضى , لكن الكثير منا لا يعلم ماهو السبب الفعلي لخسارة الشعر أو ماهي آلية خسارته.

في البداية علينا أن نعرف ماهي الخلايا السرطانية أو الورمية بشكل بسيط : هي عبارة عن خلايا تصاب بطفرات تجعلها تتوجه نحو الانقسام الدائم و السريع دون توقف , حيث تتوقف عن القيام بوظائفها الرئيسية وتتوجه للانقسام.

الآن السؤال هو هل السرطان هو المسؤول عن فقدان الشعر؟
الإجابة هي لا , أما المسؤول فهو العلاج الكيميائي المستخدم للقضاء على السرطان , و بنسبة أقل العلاج الشعاعي حيث أن تأثيره يكون موضعياُ في منطقة التطبيق .

لماذا علاج السرطان يؤثر على الشعر ؟
كما تحدثنا سابقاً فإن الخلايا السرطانية هي خلايا سريعة الانقسام , و علاج السرطان يستهدف القضاء على الخلايا سريعة الانقسام , وللأسف من بين الخلايا سريعة الانقسام خلايا الشعر فيقوم العلاج بمهاجمتها و القضاء عليها.
والأمر لا يقتصر على شعر الرأس فقط بل يشمل كل الشعر الموجود في الجسم من الحاجبين و الرموش وغيرها من الأماكن.

فقدان الشعر لا يحدث بشكل مباشر بل يتم تدريجياً حيث يبدأ بعد أسبوعين أو أربعة أسابيع من المعالجة ويبدأ فقدان الشعر تدريجياً , وفي بعض الحالات قد لا يكون فقدان الشعر تاماً.

هل يمكن أن يعود نمو الشعر ؟
بالطبع بعد التوقف عن المعالجة يبدأ الشعر بالنمو تدريجياً , وفي البداية قد تكون طبيعته ولونه مختلفة عن شعرك السابق لكن مع الوقت سيعود لوضعه القديم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق